اهمية الحوليات الشتوية فى تنسيق الحدائق

أهمية الحوليات الشتوية فى تنسيق الحدائق

حنك السبع
د. وليد فؤاد ابوبطة ـ معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية
                            اهمية الحوليات الشتوية فى تنسيق الحدائق
قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ” لو كان لى الخيار بأن أختار لما كنت غير بائع للأزهار فإن فاتنى الربح لم يفتنى العطر “
وقال حكماء الصين : إذا كان لديك رغيفان فبع أحدهما وإشتر بثمنه باقة زهـر فالخبز غذاء الجسد والزهر غذاء للروح .
ولذلك إهتم كثير من الشعوب بزراعة النباتات المزهرة واستنبطت العديد من الأنواع الجديدة منها على مر العصور,من هذه النباتات الحوليات المزهرة وهى نباتات تنمو وتزهر وتعطى البذور خلال حول ( أى عام ) وتتجدد زراعتها سنويا ولذلك سميت بالحوليات .
فى هذا الوقت من كل عام نبدا زراعة الحوليات  الشتوية وذلك للاستفادة من  قيمتها التنسيقية العالية حيث تحتل الزهور الحولية مكانة متميزة بين مكونات الحديقة المنزلية وذلك نظراً لقدرتها على خلق بيئة متجددة حيث تعطى كماً هائلاً من الزهور تمنح الحديقة منظراً بهياً وساحراًفى وقت قصير, كما يمكن أن تشكل نماذج فنية ولوحات غاية في الإبداع عندما توزع بطريقة منظمة في ثنايا الحديقة حتى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه.
و يبدع مصممو الحدائق في ابتكار وتشكيل نماذج فنية ومناظر خلابة غاية في الإبداع أساسها الزهورالحولية، والتي سرعان ما تعطي نتيجة سريعة وبمجهود بسيط نظراً لتعدد أنواعها ووفرة أزهارها واختلاف ألوانها، كما أن هذه المجموعة من النباتات ما أن يتم تنسيقها بطريقة فنية حتى تضفي الجمال والرونق على الحديقة المنزلية  كأجمل ما يكون على مدار السنة، وذلك بتبادل الحوليات الصيفية مع الشتوية. وأيضاً ما تتميز به هذه الحوليات أن منها زهوراً طويلة الساق ومنها أيضاً القصيرة، كما نجد منها ما تزدهر تحت أشعة الشمس المباشرة، ومنها ما تبحث عن المكان الظليل أو نصف الظليل، وهذه أيضاً تعتبر ميزة خاصة لهذه الزهور، حيث يمكن زراعتها في مناطق مختلفة وعديدة في أركان الحديقة.
بداية ماهى الحوليات الشتوية ؟
 هى مجموعة من النباتات المزهرة التي تنمو وتزهر خلال فصلي الشتاء والربيع، حيث تُزرع بذورها بالمشتل خلال شهري يوليو وأغسطس وتبدأ في الإزهار في شهر أكتوبر وتستمر في الإزهار حتى شهر مايو.
دور الحوليات فى تنسيق الحدائق:
  1. استعمالها كمحددات للاحواض مع اخذ اطوال والوان النباتات المستخدمة فى الاعتبار حتى تتناسب مع الهدف من الزراعة.
  2. اضفاء الرائحة العطرية فى الحديقة : حيث تزرع الازهار العطرية فى الجهة البحرية مثل بسلة الزهور.
  3. اذا كانت بعض حدود الاحواض فى الظل يراعى استخدام الانواع التى تتحمل الظل مثل الاليسم – السلفيا.
  4. عمل احواض مزهرة لاضفاء الالوان فى الحديقة مع مراعاة تناسق الوان الانواع المستخدمة حيث يفضل البعض زراعة الانواع ذات الالوان المتناسقة متجاورة فيما يفضل البعض زراعة الالوان المتنافرة معا.
  5. انتاج زهور قطف حيث يفضل تخصيص جزء خلفى من الحديقة لانتاجها وذلك لتجنب قطف ازهار الدوائر او الاحواض مما يشوه منظر الحديقة  ومن الانواع المستخدمة لذلك القطيفة –  المنثور-  الجبسوفيلا.
  6. تغطية بعض المناطق الغير مرغوب فى اظهارها فى الحديقة ” مثل خزانات الرى والسمادة” باستخدام الحوليات الطويلة مثل الخطمية .
  7. انتاج ازهار للتجفيف مثل زهور الهيليكريزيم .
من اهم انواع الحوليات الشتوية :
البتونيا – بسلة الزهور – المنثور – حنك السبع – الاقحوان- الديمورفاتيكا – عنبر كشمير – العايق- القطيفة –  المندلية – الخطمية – الاستر- الاليسم – السلفيا – البكرتا- الهليكريزيم-  البانسيه – الدلفينيم.



Post a Comment

Popular posts from this blog

Jack Fruit Trees

Kumquat Tree "Golden Orange"

Manilkara zapota