الهيوميك اسيد

وصف عام لمركبات الهيوميك.

مركبات الهيوميك تعتبرأكثر الصور شيوعا للكربون العضوي في البيئة ومعظمها جاذبة كيميائيا للمكونات غير العضوية (معادن الطين, الأكاسيد )
وبعض تلك المركبات ذات الوزن الجزيئي الصغير تذوب في محلول التربة تحت الظروف القلوية
.

والميزه الهامة لمركبات الهيوميك قدرتها على الاتحاد مع أيونات المعادن والأكاسيد ومعادن الطين لتكوين مركبات ذائبة أو غير ذائبة في الماء وتستطيع التفاعل مع المكونات العضوية الآخرى .
ومركبات الهيوميك هي مجموعة من المواد العضوية المختلطة الطبيعية النشأة والتواجد عالية الوزن الجزيئي وتقسم إلى

(Humus )الدبال
وهو الجزء من مركبات الهيوميك الغير ذائب في الماء وذلك في أي مدى من قيم درجة الحموضة
هذه المركبات وزنها الجزيئي عال قد يصل الى 300000دالتون وهي الأقل في محتواها من الأكسيجين (32-34%)وهي الأعلى في محتواها من النيتروجين (4%) وبسبب وزنها الجزيئي العالي فهي قليلة الجذب للجزيئات الكبيرة
.

تلعب الأحماض الدبالية دوراً هاماً في تحديد خواص المادة العضوية وتأثيراتها الطبيعية والكيميائية في الأراضي। وقد أوضحت الدراسات العديدة الخاصة بطبيعة ومصدر وتكوين الأحماض الدبالية إن تلك الأحماض مكونة من هيكل أساسي عبارة عن مجاميع فينولية متكاثفة ومؤكسدة
Oxidatively Polymerized- Phenolic units وأن الأحماض الأمينية، والببتيدات وبعض المواد العضوية الأخرى مرتبطة بهذه الوحدات الفينولية.

والمواد الدبالية عموماً تتكون من عدد من المركبات ذات الأوزان الجزيئية العالية والطبيعية الحامضية وجزء كبير منها يرتبط بمختلف الروابط بجزء التربة المعدني.
لذا فإن فصلها من التربة وتجزئتها يجريان بواسطة مختلف المذيبات والتي تقوم بتحطيم هذه الروابط وقبل كل شيء تحرير التربة من الكالسيوم وذلك بمعاملتها بحامض الكبريتيك.أي عملية انتزاع الكالسيوم Decalcination ويمكن وضع مخطط لتجزئة Fractionation المواد الدبالية والمبنى على أساس لون هذه المواد وعلاقتها بالمذيبات كما يلي:
أحماض الهيوميك (Humic acids )
أحماض الفولفيك (Fulvic acids )
حمض الفينوليك (Phenolic acid )
وسوف يتم التركيز في هذا الموضوع على أحماض الهيوميك والفولفيك وهي عموما تتركب من عناصر الكربون والنيتروجين والأكسيجين وكمية قليلة من الفسفور والكبريت ويتركب الجزئ من :
1- هيكل أروماتي يتضمن حلقات بنزين مرتبطة مع بعضها وأحيانا يكون هناك بعض السلاسل الأليفاتية للكربون .
2- الأكسيجين الذي يحمل مجاميع وظيفية ذات شحنة سالبة تتضمن:
حمض الكربوكسيل COOH
مجموعة فينول أو هيدروكسيل OH
مجموعة كيتون C=O
3 - مجموعة الأمين موجبة الشحنة NH2
والتركيب الأروماتي هو السبب في النشاط الحيوي لتلك المركبات وذلك لكثرة المجاميع الوظيفية التي توجد عل كل حلقة أما الأكسيجين فهو السبب في زيادة السعة التبادلية الكاتيونية .

أحماض الهيوميك هي أحد الأحماض العضوية التي تنتج بشكل طبيعي في المادة العضوية في الارض وهي ليست مركب واحد بل هي عائلة واسعة من المركبات العضوية لها نفس الخصائص

Post a Comment

Popular posts from this blog

Jack Fruit Trees

Manilkara zapota

A valuable plant production from marginal lands