Ficus sycomorus Trees


الجميز


Ficus sycomorus


شجرة الجميز أحد أنواع السيكامور Sycamore , وتنتمى لجنس الفيكس الذى تنتمى له اشجار التين, وهي من الأشجار المعمرة مستديمة الخضرة, يصل ارتفاعها لحوالي 8 أمتار, وهى شجرة مثمرة كبيرة الحجم,تتميز أخشابها بالقوة وخاصة عند غمسها في الماء, أوراقهاً بيضاوية الشكل خشنة الملمس، ويفرز النبات سائلا لبنيا غزيرا خاصة فى الربيع, وقد كانت منتشرة بكثرة في الريف المصرى لتوفيرالظل وتنقية الجو من الأتربة, ويطلق عليها اسماء مختلفة تبعا لمناطق وجودها منها شجرالرقاع, وشجر الثالق, أو الابرا.

ولقد استظلت السيدة مريم العذراء فى رحلتها المقدسة بشجرة الجميز ومازالت هذه الشجرة تعرف باسم " شجرة مريم" فى منطقة المطرية بالقاهرة وموجودة كاحد المزارات الدينية الشهيرة على مستوى العالم.
 موطنها الأصلي: 
                   تعتبرمنطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية, ويوجد في غزة أشجار ضخمة قديمة جداً.
الاثمار: تبدأ شجرة الجميز فى الاثمار بعد حوالي 5 سنوات من زراعتها, وتعطي الشجرة ثماراً كثيرة تشبه في شكلها ثمار التين إلى حد ما ولكن بدون بذور واصغر حجما من التين، وأرق منها كثيراً, الثمارخضراء قبل النضج, ويتحول لونها بعد النضج للون أصفر مائل للإحمراروطعمها حلو المذاق وهي من الثمار المأكولة. 

من العوامل التى تقلل من انتشار الجميزاحتياج الثمار " للتشريط" حيث يجب تشريط الثمار وهى صغيرة للتخلص من المادة اللبنية المرة الموجودة بها مما يستدعى توفر العمالة المدربة لاجراء هذه العملية وخاصة انها تجرى مع الفجر وقبل اشتداد درجات الحرارة.


الجزء المستخدم من النبات: الثمار, والأوراق, والعصارة اللينية.




المحتويات الكيميائية:تحتوي ثمار الجميز على سكرالفركتوز بشكل رئيسي وستيرولات, قلويدات , وتانينات, وفلافونيدات, من أهمها الفيكوسين والبيرغابتين, وكذلك  فيتامينات وانزيمات.


وله خواص طبية كثيرة ويستخدم في علاج كثير من الامراض في الجهاز الهضمي وغيره.


Comments

Popular posts from this blog

اهمية الحوليات الشتوية فى تنسيق الحدائق

شجرة اللوكوما

Kumquat Tree "Golden Orange"