Manilkara zapota

شجرة السابوتا

Manilkara zapota



أحد اشجار عائلة Sapotaceae  و التي تضم عددا ً من الأنواع تنتمي لأجناس مختلفة تؤكل ثمارها, شجرة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ارتفاعها 6-20 مترا, و قد زرعت السابوتا منذ زمن طويل لاستخلاص مادة ( Latex التى تدخل فى صناعة مادة  (chicle  التي تستعمل في صناعة اللبان وكذلك المواد التي تدخل في صناعة حشو الأسنان, و تُعد كل من جنوب شرق المكسيك و جواتيمالا و هندوراس أهم مراكز إنتاج مادة التشكل و التي تستخرج غالبيتها من الأشجار النامية بحالة برية.
الموطن الأصلي: تعتبر أمريكا الوسطى وخاصة المكسيك الموطن الاصلى للسابوتا, ومنها انتشرت إلى مناطق عديدة أخرى استوائية وتحت الاستوائية، و تنمو السبوتا بصورة طبيعية على الإرتفاعات المنخفضة من جنوب المكسيك وحتى شمال نيكاراجوا, و تكثر زراعتها على المرتفعات التي يبلغ 600 متر فوق مستوى سطح البحر, و حتى 1500 متر بأمريكا الوسطى و المناطق الاستوائية لأمريكا الجنوبية, كما تزرع على نطاق تجاري بسريلانكا, ماليزيا و الكثير من المناطق الأخرى من العالم.
وتجود زراعتها في المناطق الدافئة الرطبة الخالية من الصقيع حيث تتأثر بشدة بالصقيع وخاصة الأشجار الصغيرة, و تزرع الشتلات على مسافات 6 - 14متر.

الوصف النباتي:

                            شجرة مستديمة الخضرة, ذات نمو قائم إلى منتشر, قليلة التفريع, يبلغ ارتفاعها 5 - 20 متر, الأوراق بسيطة ذات لون اخضر داكن لامعة تخرج متبادلة, طولها 5 - 15سم, الزهرة خنثى صغيرة (8 - 12مم) تشبه الجرس, تحمل ثلاثة سبلات خارجية وثلاثة أخرى داخلية تحيط بتويج أنبوبي لونه يتباين من أخضر فاتح لأبيض, و يوجد بالزهرة ستة أسدية. 


الارض المناسبة: تنمو الأشجار بنجاح في الأراضي الجيدة الصرف من رملية إلى طينية ثقيلة,  ولكنها تجود فى الأراضي الصفراء الخفيفة جيدة الصرف والرملية وتتحمل الملوحة نسبيا, وتفضل  التربة المتعادلة او التى تميل قليلا لقلوية خفيفة pH من ( 6 – 8), كما يمكنها النمو فى الأراضي الجيرية المنخفضة القلوية.
التكاثر: تتكاثر السابوتا بالتطعيم والتركيب والترقيد (خضريا), ولإنتاج أصول بذرية للتطعيم عليها يجب زراعة البذرة مباشرة عقب استخراجها من الثمار حيث تفقد حيويتها بسرعة.
الازهار والعقد : يختلف موعد تزهير الشجرة تبعا لمنطقة زراعتها ففي استراليا تزهر في الصيف, بينما فى امريكا اللاتينية تزهرمن أكتوبر – ديسمبر, فى حين تزهر فى الهند من  ديسمبر – مارس, تبدأ الأشجار في الحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة وتحمل الأزهار في آباط الأوراق بالقرب من قمم الأفرع النامية, الزهرة خنثى بيضاء اللون, تتفتح الازهار ليلا ويظل الميسم قابلا للتلقح لمدة 4 ايام, و عند تفتح الازهار يكون لها رائحة قوية و يغطى الميسم بسائل لزج, وهناك بعض الاصناف ذاتية التلقيح, كما يتم التلقيح خلطيا بالحشرات, لزيادة محصول الأصناف المنخفضة الإنتاجية وخاصة التي تنتج كميات قليلة من حبوب اللقاح, كما يفضل إجراء تلقيح يدوي صناعي لضمان زيادة عقد الثمار.
:الأهمية الاقتصادية والقيمة الغذائية لثمار السابوتا:

                                                                  عادة ما تستهلك الثمار طازجة بعد تبريدها, كما يدخل لب الثمرة في بعض الصناعات مثل صناعة المربى, الجيلى والشربات والزبادي,

أما المادة اللبنية Latex فهي تستخلص من الثمار وتستخدم في إنتاج التشيكل (15 ٪ مطاط و 38 ٪ صموغ), ويستعمل لب الثماركاضافة للعديد من المنتجات الغذائية, وتحتوي الثمار على السكريات والنشا و حامض الاسكوربيك.
أهم الاصناف:
هناك اصناف مختلفة تبعا لمناطق زراعتها كالتالى:
·       ففى الهند يوجد صنفKalipatti" " وهو من الاصناف مبكرة النضج وثمرته صغيرة الحجم وذات جودة عالية,
 بينما صنف  "Calcuta   special",  متأخر النضج ولكن ثمرته كبيرة الحجم.
·       وفى إندونيسيا يوجد صنف  "Sawo betawi"؛ وثماره كبيرة الحجم, تخرج الثمار في عناقيد و يتم جمعها  بعد اكتمال النمو وتنضج بعد 2 - 3أيام من جمعها,
كما يوجد صنف " Sawo koolon" ويتميز بثمار كبيرة الحجم منفردة, ذات جلد سميك و لب متماسك لذا تتحمل الشحن.
·       وفي فلوريدا يزرع صنف "Russell"  وثماره كروية الشكل تقريبا ً, ويصل قطرها حوالي 10سم, بنية اللون و اللب لونه أحمر,
·       و صنف "Prolific"  واشجاره غزيرة الحمل مبكرة الاثمار, وثماره كروية مخروطية الشكل ابعادها من 6,25 - 9,0سم, اللب ناعم حلو الطعم وردي اللون,
        وصنف "Brown sugar"؛  وتتميز ثماره بجودتها العالية, وذات قدرة تخزينية عالية.


  


Comments

Popular posts from this blog

اهمية الحوليات الشتوية فى تنسيق الحدائق

شجرة اللوكوما